أخر الاخبار

المفهوم التقني واهميتة ومجالاتة وانواعة(دليلك الحصري والافضل)

ماهو مفهوم تقنية المعلومات؟

يعرف تخصص IT Information Technology على أنه دراسة تصميم وتطوير وتفعيل ودعم أنظمة المعلومات المعتمدة على الحواسيب وتطبيقاتها، حيث تستعمل الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل المعلومات، وتخزينها، وحمايتها، ومعالجتها، وإرسالها، واسترجاعها بشكل آمن، ويطلق على من يدرسون تخصص تقنية المعلومات أخصائيي الحاسوب، أو أخصائيي تقنية المعلومات.
اقرا ايضا:وظائف التكنولوجيا والمعلومات ومميزاتها واهدافها

في الوقت الحالي يوجد في كل شركة قسم متخصص بتقنيات المعلومات ويتمثل في تقنيات الشبكيات والبرمجيات يعرف بقسم تقنية المعلومات، أو قسم Information systems واختصارها IS أو نظم المعلومات الإدارية، واختصارها
MIS


المفهوم التقني واهميتة وانواعة
المفهوم التقني واهميتة ومجالاتة وانواعة(دليلك الحصري والافضل)

ماهي اهمية تقنية المعلومات؟

تأتي أهمية تقنية المعلومات من الحاجة الملحة لها في عصر التطور التكنولوجي والسرعة، والذي يتطلب معالجة فائقة السرعة ودقيقة وموثوقة للمعلومات، وتتمثل أهمية تقنية المعلومات في العديد من الأمور التالية:

تقوم تقنية المعلومات بالكثير من إجراءات الأمن من أجل المعلومات المخزنة والمنقولة حيث في بعض الحالات تقوم بتحويل البيانات إلى شيفرات قوية جدًا يكاد من المستحيل كسرها، وهنا تكمن أهمية تقنية المعلومات في الحفاظ على الخصوصية حتى على مستوى الدول

أدت تقنية المعلومات إلى تغير جزري في مفهوم التعاون والتبادل بين أطراف المجتمع، وبين الشركات والعملاء وساهمت في توفير الكثير من الوقت في معالجة البيانات وتخزينها وتحليلها، حيث تقوم بعض أجهز تقنية المعلومات بالعمل على معالجة بعض الأمور التي تحتاج لآلاف السنين من العمل البشري واليدوي، في بضع ثواني، وتعطي نتائج موثوقة ودقيقة.


تجلت أهمية تقنية المعلومات نتيجة للتطور المستمر، وظهور الكثير من الضغوطات على الدول لتطوير مفهوم تقنية المعلومات، وسرية المعلومات لديها، ووذلك عن طريق تشفير المعلومات، التي كانت بداية للنهضة العلمية في مجال تقنية المعلومات، وعن طريق تحديد مواقع العدو وتخريب أجهزتهم باستخدام فيروسات وبرامج خاصة.

ماهي انواع تقنية المعلومات؟

أشارت مقالة صدرت عام 1958 في Harvard Business Review إلى تقنية المعلومات على أنها تتكون من ثلاثة أجزاء أساسية: معالجة البيانات الحاسوبية، دعم اتخاذ القرار، برامج الأعمال.

تمثل هذه الفترة الزمنية بداية تقنية المعلومات كمجال عمل محدد رسميًا، وعلى مدى عقود أنشَأت العديد من الشركات ما يسمى بـ "أقسام تقنية المعلومات" لإدارة تقنيات الكمبيوتر المتعلقة بأعمالهم.

أيًا كانت هذه الأقسام فهي تعمل على التعريف الفعلي لتقنية المعلومات، التي تطورت بمرور الزمن فاليوم تتجلى أقسام تقنية المعلومات في مجالات مثل: الدعم الفني للكمبيوتر. شبكة الكمبيوتر التجارية وإدارة قاعدة البيانات. نشر البرامج التجارية. أمن المعلومات.

أصبحت تقنية المعلومات مرتبطة أيضًا بجوانب الحوسبة غير تلك التي تمتلكها أقسام تكنولوجيا المعلومات، خاصة خلال فترة ازدهار شركات الإنترنت في التسعينيات. يشمل التعريف الأوسع لتكنولوجيا المعلومات مجالات مثل: تطوير البرمجيات. هندسة نظم الكمبيوتر. إدارة المشاريع.

ماهي مواد تخصص تقنية المعلومات؟

إن تخصص تقنية المعلومات هو التخصص الذي يهتم بدراسة أجهزة الحاسوب واستخدامها في تخزين المعلومات ومعالجتها ونقلها والرجوع إليها عند الحاجة، ويعد تخصص تقنية المعلومات من التخصصات التابعة لهندسة الحاسوب، ويتوسّع تخصص تقنية المعلومات ليشمل جميع الأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية بما في ذلك برمجة التطبيقات الموجودة عليها وتطويرها.

ترتبط خدمات تقنية المعلومات بأجهزة الحاسوب والإنترنت والإلكترونيات وأجهزة الاتصالات ومفهوم التجارة الإلكترونية، وقد تسلسل تطور تخصص تقنية المعلومات بأربعة مراحل هي ما قبل الميكانيكية والتي بدأت من قبل الميلاد حتى القرن الرابع عشر والمرحلة الميكانيكية التي انتهت في القرن الثامن عشر ثم المرحلة

الكهروميكانيكية التي امتدت حتى القرن التاسع عشر وآخرها المرحلة الإلكترونية التي نعيشها الآن بتطوراتها المختلفة، ويحظى تخصص تقنية المعلومات بالترحيب الواسع من قبل ملايين الأشخاص الذين يقومون بدراسته حول العالم لأهميته في حياتنا اليومية بشكل أساسي وضروري.

ماهي مجالات تقنية المعلومات؟

يمكن دراسة تخصص تقنية المعلومات والتشعب في مجالاته المتنوعة كما يأتي:
يقوم بعض الأشخاص المهتمين في مجال تقنية المعلومات بدراسة قواعد البيانات وشبكات الإنترنت والأنظمة الحاسوبية، والتي لا يمكن أن يتوقع البعض بمدى صعوبة هذا المجال وكيف يعمل بكل سهولة وسلاسة مع كل تعقيداته، فهم لا يعملون تحت الأضواء للتأكد من سلامة جميع أنظمة المعلومات.

يقوم البعض الآخر من المهتمين في مجال تقنية المعلومات على دراسة تصميم أنظمة المعلومات وبرمجتها وفقًا لحاجة المؤسسة العاملين بها، وتحليل القواعد والبيانات والشبكات والأنظمة المعلوماتية.

كما يمكن دراسة تخصص تقنية المعلومات في مجال تطوير الأجهزة التكنولوجية والبرامج والتطبيقات التي تعمل عليها، وذلك لجعل الأنظمة المعلوماتية أكثر قوةً وأمانًا وموثوقية، ومن يعمل في هذا المجال يكون مهندسًا للأجهزة الذكية والبرامج أو مهندس البرمجيات.

يقوم بعض الأشخاص المهتمين في مجال تقنية المعلومات كذلك في دراسة تطوير الإنترنت أو الويب وتصميم المواقع الإلكترونية المختلفة على شبكة الإنترنت، وذلك لإعطاء المواقع الإلكترونية أفضل صورة يمكن أن تظهر بها وبطريقة واضحة وبسيطة وذات فعالية عالية.

تخصص تكنولوجيا المعلومات

يعد تخصص تكنولوجيا المعلومات من التخصصات المطلوبة بشدة في عصرنا اليوم، نظرًا لكونه من العلوم الحديثة والتي مازال العالم يحتاج المزيد والمزيد من المتخصصين بها لسد إحتياجاته.

ويتزايد الطلب في سوق العمل على خريجي تقنية المعلومات بمجالاتها المختلفة، ولعل قلة عدد الكليات التي تدرس هذا التخصص هو السبب الذي أدى إلى زيادة إحتياج المؤسسات إلى هذا التخصص.

وعلى الرغم من تعدد مجالات تكنولوجيا المعلومات إلا أن جميع مجالاتها ذات أهمية كبيرة ويطلبها سوق العمل بإستمرار، كما تحتاج جميعها إلى الكثير من المهارات الإبداعية والعلمية، ولذلك يزداد الطلب على الخريجين الأكفاء من هذا التخصص.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-