أخر الاخبار

كيفية تطوير استراتيجية تسويق محتوى ناجحة في 10 خطوات

كيفية تطوير استراتيجية تسويق محتوى ناجحة

توفر استراتيجية تسويق المحتوى نهجًا منظمًا ومدروسًا لإنشاء المحتوى ونشره. يضمن أن كل جزء من المحتوى مرتبط بأهداف تسويقية محددة ، والتي يمكن قياسها وتعديلها وفقًا لذلك.

بصفتي مدير حساب في وكالة كتابة ، أتيحت لي الفرصة للعمل مع بعض المسوقين المذهلين وتعلم الجوانب الرئيسية للتخطيط والتطوير وتنفيذ استراتيجية تسويق المحتوى.




كيفية تطوير استراتيجية تسويق محتوى ناجحة في 10 خطوات
كيفية تطوير استراتيجية تسويق محتوى ناجحة في 10 خطوات


في هذه المقالة ، ستجد إرشادات خطوة بخطوة لإنشاء استراتيجيتك الخاصة ، مع أمثلة روابط لمصادر مفيدة.

تمثل فوائد استراتيجية تسويق المحتوى في كثير من الأحيان ، تقع الإستراتيجية على جانب الطريق .

يجب الوفاء بالمواعيد النهائية ، ويجب كتابة المحتوى ، ويحتل التخطيط والبحث والتحليل مقعدًا خلفيًا.

في الواقع ، أظهر تقرير صادر عن معهد تسويق المحتوى أن 57٪ من المسوقين لم يكن لديهم استراتيجية محتوى موثقة في عام 2020. 21٪ ليس لديهم استراتيجية على الإطلاق.

ما يقرب من 60 ٪ من جهات التسويق في B2B في عام 2020 لم يكن لديهم استراتيجية محتوى موثقة.

ولكن لتحقيق النجاح حقًا في التسويق ، فإن استراتيجية المحتوى المتماسكة ليست ترفًا - إنها ضرورة.

بدون أحد ، لا يوجد طريق واضح للنجاح. من الصعب معرفة ما يجب تحديده حسب الأولوية ويكاد يكون من المستحيل تتبع التقدم وقياس النتائج. الأخطاء أكثر شيوعًا ، وتصبح عملية إنشاء المحتوى وتقديمه غير منظمة وغير فعالة.



اقرا ايضا: تعلم التسويق الإلكتروني مفاهيم وأساسيات يجب عليك معرفتها


اقرا ايضا:كيفيه التسويق عبر البريد الإلكتروني


اقرا ايضا:كيفية زيادة مبيعات التجارة الالكترونية من خلال التسويق الداخلي

اقرا ايضا:ماهو التسويق ومهارتة وعباراتة التسويقية


اقرا ايضا:كيفيه الربح من الانترنت-كسب المال من الانترنت


على الجانب الآخر ، فإن وجود إستراتيجية مناسبة يسمح لك بما يلي:

مواءمة المحتوى مع الأهداف الخاصة بالعمل . تبدأ استراتيجية التسويق الفعالة بربط إنتاج المحتوى وتوزيعه بأهداف عمل محددة: الإيرادات والمشاركة وأي مؤشرات أداء رئيسية أخرى (KPIs) مهمة لمؤسستك.

أنفق أقل ، وأكثر حكمة . يعد التخصيص الأفضل للموارد أحد أهم فوائد استراتيجية تسويق المحتوى القوية. التخطيط الأفضل يعني أخطاء أقل ، ومواءمة أكبر لجهود التسويق ، وتركيز أكثر حدة على الأنشطة المدرة للدخل.

كن مسؤولاً وقائمًا على البيانات . توفر استراتيجية تسويق المحتوى إطارًا لاختبار الأساليب الجديدة - والأهم من ذلك - قياس النتائج. يضمن ذلك تحسين المحتوى الخاص بك لتحقيق أقصى أداء ويسمح لمسوقي المحتوى بالتركيز على الأنشطة التي تعزز العملاء المتوقعين والتحويلات ، مثل إنشاء المزيد من المحتوى واستكشاف قنوات التوزيع الإضافية.

اقرا ايضا: استراتيجيات التسويق الناجحة

أنواع المحتوى وكيفية استخدامها

تأخذ استراتيجية المحتوى الجيدة في الاعتبار الأنواع المختلفة للمحتوى المتاح لك ومزاياها وتحدياتها الفريدة. وتشمل هذه:

مشاركات المدونة 

تعد كتابة منشورات المدونة عالية الترتيب إحدى أكثر الطرق فعالية لتوليد حركة المرور وجذب عملاء جدد. إنهم ينجذبون الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ، ويقدمون قيمة لجمهورك ، ويساهمون في سلطتك وهوية علامتك التجارية. ركز على الجودة والانتظام للحصول على أفضل النتائج.


كتب إلكترونية وأوراق بيضاء
 

تسمح لك هذه القطع الطويلة بإظهار السلطة والخبرة. يمكن وضعها خلف جدار تسجيل ، مما يوفر للقارئ موردًا قيمًا مقابل عنوان بريده الإلكتروني والموافقة على الاتصال به. عادةً ما يكون إنتاجها أكثر تكلفة من منشورات المدونة ، لذا ركز على إنشاء عدد قليل من القطع عالية الجودة. ثم قم بالترويج لها عبر مدونتك وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية.

تسمح لك دراسات الحالة بمشاركة نجاحك مع العالم

انها مرنة في الشكل وتناسب منشورات المدونة والبودكاست والرسوم البيانية. إنها فعالة بشكل خاص للتسويق بين الشركات ، حيث يحب عملاء الأعمال رؤية دليل على الفعالية قبل إجراء الاستثمار. إنها تتطلب سردًا قويًا ، لذا ابدأ بإنشاء مخطط تفصيلي للتأكد من أن أفكارك مركزة ومؤثرة.

مقاطع الفيديو جذابة وقابلة للمشاركة بشكل كبير

إنها واحدة من أنجح أشكال المحتوى المتداولة اليوم. يمكن أن تكون تكاليف الإنتاج أعلى من تكاليف المحتوى المكتوب ، ولكن يمكن تقليلها عن طريق إنشاء ميزانية واضحة وتحديد الخطوط لمقطع فيديو أو برنامج نصي على YouTube .

تأتي قيمة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي من قابليتها للمشاركة المتأصلة ، وقابلية الاكتشاف (بفضل #tags) ، وولاء متابعي وسائل التواصل الاجتماعي الحاليين. إنها تتطلب نوعًا خاصًا من الكتابة: موجزة وواضحة ومليئة بالقيمة. تحقيق ذلك ليس بالأمر السهل دائمًا. يتضمن Wartune أدوات للكتابة بشكل أكثر إيجازًا ، وتعديل النغمة ، وحتى إنشاء الإحصائيات والتمثلات والاقتباسات - كلها أدوات جيدة للمشاركات القصيرة والمثيرة.

أضف الإحصائيات والحقائق التاريخية والقياسات والمزيد باستخدام Wordtune Spices.

البودكاست . قام 82 مليون أمريكي بضبط البودكاست في عام 2021 ، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 100 مليون بحلول عام 2024 . تعد المدونات الصوتية وسيلة ممتازة للمقابلات والأخبار والمناقشات والمعارض وتحديثات الصناعة - وكلها فعالة لبناء السلطة. بالإضافة إلى ذلك ، يميل مستمعو البودكاست إلى أن يكونوا جمهورًا مخلصًا ، مما يجعل الاستثمار يستحق ذلك.

تعتبر القوالب طريقة رائعة لتقديم قيمة إضافية لجمهورك. إنها تتيح للمستخدمين إنشاء المستندات ومقاطع الفيديو وجداول البيانات والمزيد بسرعة ، مما يوفر لهم الوقت والطاقة. يعد تقديم قوالب مفيدة طريقة رائعة لزيادة القيمة والسلطة والخبرة في نظر جمهورك. وإذا استخدموا القوالب الخاصة بك بشكل متكرر ، فلن ينسوا علامتك التجارية قريبًا.

تلخص الرسوم البيانية المعلومات المعقدة وتقدمها بطريقة جذابة بصريًا. إنها تضيف اهتمامًا بصريًا إلى قطعة من الكتابة وتجعل من السهل على القراء فهم النقاط الرئيسية. كما أنها قابلة للمشاركة بشكل كبير. يمكنك تجربة استخدام أداة مثل Venngage أو استئجار مصمم جرافيك. هذا الأخير أغلى ثمناً ، ولكنه يستحق ذلك بفضل الرسومات عالية الجودة.


اقرا ايضا:ماهي السندات( كل ماتحتاج معرفته حول السندات)

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى المحقق للأرباح

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى على ثلاث مراحل:
التحضير والتنفيذ والقياس والتعديل.

تحضير1. تحديد أهدافك التسويقية


من خلال تحديد أهدافك التسويقية بوضوح ، يمكنك التأكد من أن جميع جهودك موجهة نحو تحقيقها. سيساعدك هذا على أن تكون أكثر كفاءة وفعالية في أنشطتك التسويقية ويسهل قياس نجاحك.

تتضمن بعض أهداف التسويق الشائعة ما يلي:

توليد خيوط عالية الجودة

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

اكتساب عملاء جدد

زيادة حركة المرور على الموقع

السلطة المؤسسة

زيادة المشاركة

زيادة الإيرادات

كلما زاد المحتوى الذي تنشئه ، زاد عدد الأهداف التي يمكن استهدافها في وقت واحد. لكن احذر من نشر نفسك بشكل ضئيل للغاية. من الأفضل التركيز على هدفين أو ثلاثة فقط بدلاً من محاولة تحقيق كل منهم والنجاح في أي منها.

يجب على الوكلاء مناقشة هذه الأهداف مع عملائهم ، و الموظفين الداخليين مع مدير التسويق (CMO) أو الرئيس التنفيذي (CEO) ، لمعرفة أيهما أكثر أهمية بالنسبة للأهداف العامة للشركة.


2. تحديد مقاييس النجاح


لكل هدف تسويقي ، حدد البيانات التي يجب جمعها وكيف سيبدو النجاح.

عند جمع البيانات ، ضع في اعتبارك مراحل ومقاييس العميل التالية في سياق أهدافك:

الوعي (نسبة النقر إلى الظهور ، الانطباعات ، حركة المرور العضوية ، مشاهدات وسائل التواصل الاجتماعي ، الرأي العام) ؛ التفكير في الشراء (الوقت المستغرق في الصفحة ، ومعدل الارتداد ، والاشتراكات ، والعميل الرئيسي) ؛ القرار (تسويق العملاء المتوقعين المؤهلين ، العملاء المتوقعين المؤهلين المبيعات ، العملاء المحتملون المقبولون في المبيعات) ؛ والولاء (استخدام المنتج ، رضا العملاء ، التعليقات والمراجعات ، تجديد الحساب ، المرتجعات والمبالغ المستردة ، المدافعون).

لكل مقياس ، ستحتاج إلى تحديد هدف دقيق . يمنح هذا المسوقين إحساسًا بالاتجاه ويسمح لك بتحديد النجاح وتحديد الأساليب التي تعمل بشكل أفضل. حتى إذا لم تصل إلى هدفك ، فهناك قيمة في معرفة أن إحدى الاستراتيجيات أدت إلى زيادة بنسبة 17٪ في حركة المرور بينما أدت أخرى إلى زيادة بنسبة 10٪ فقط.

هناك عدد قليل من النماذج المفيدة لتحديد الأهداف ، ولكن الأهداف والنتائج الرئيسية (OKRs) وأهداف SMART تعمل بشكل جيد للغاية وتستخدم على نطاق واسع في مجموعة من الصناعات.

3. حدد جمهورك


جنبًا إلى جنب مع أهدافك التسويقية ، سيحدد جمهورك المستهدف الجوانب الرئيسية للمحتوى الخاص بك ، بما في ذلك الموضوعات التي تغطيها ، والنبرة واللغة التي تستخدمها ، وأنواع المحتوى الذي تنشئه ، وقنوات التوزيع التي تستخدمها (انظر النقطة 5 أدناه).

تحديد جمهورك المستهدف يجب أن تفكر في عوامل مثل:العمر / الجيل (مثل Millennial ، Gen Z)

المهنة ، بما في ذلك الصناعة والوظيفة

الهوية الجنسية

موقع

مستوى التعليم

الاهتمامات

يجب عليك أيضًا إلقاء نظرة على قاعدة العملاء الحالية ومحاولة تحديد الاتجاهات . من هم العملاء الأكثر ولاءً لك؟ من يتعامل مع المحتوى الخاص بك بانتظام؟ من شارك المحتوى الخاص بك في الماضي؟ الآن - ما الذي يشترك فيه كل هؤلاء الأفراد؟

قد تحتاج إلى تقسيم نتائجك إلى مجموعات سكانية مختلفة (وهي عملية تعرف باسم "التجزئة") للعثور على أفضل النتائج. هناك العديد من التطبيقات المتاحة لمساعدتك في معالجة بياناتك وتقسيم جمهورك.

يمكن أن تساعدك أبحاث السوق ، بما في ذلك الاستطلاعات ومجموعات التركيز ، على فهم من هو جمهورك المستهدف وما الذي يبحثون عنه. قد تكون هناك جوانب من منتجك أو خدمتك تجذب جمهورًا عريضًا أو تكون ذات أهمية خاصة لشريحة واحدة فقط.

أخيرًا ، استخدم هذه المعلومات لتطوير " الشخصيات " - تمثيلات خيالية لجمهورك المستهدف والتي تعمل كمرجع مفيد لمن تقوم بإنشاء أنواع مختلفة من المحتوى من أجله.

4. تدقيق المحتوى الموجود


سيساعدك تدقيق المحتوى الحالي على فهم الموضوعات والتنسيقات والقنوات التي عملت بشكل أفضل في الماضي والتي تتطلب التغيير والتبديل.

توفر عمليات تدقيق المحتوى المنتظمة أيضًا بيانات أساسية لفهم فعالية الاستراتيجيات والنهج الجديدة. التسويق هو علم ، مما يعني أنه يجب عليك إنشاء الفرضيات واختبارها باستمرار لمواصلة تحسين نهجك.

5. تحديد توزيع القناة


هناك العديد من قنوات التوزيع المختلفة تحت تصرفك. تناسب القنوات المختلفة جماهير وأنواع مختلفة من المحتوى ، لذا فكر جيدًا في القنوات التي ستساعدك على تحقيق أهدافك والوصول إلى جمهورك المستهدف.

من ناحية أخرى ، يفضل جمهور المستهلكين المحتوى الجذاب والمسلي والمحفز عاطفيًا. تعد منصات الوسائط الاجتماعية مثل Twitter و Instagram ومحتوى الفيديو والتسويق عبر البريد الإلكتروني قنوات فعالة للاستفادة منها.

6. تحديد حجم المحتوى والتردد


في حين أنه قد يكون من الصعب تحديد الحجم المثالي وتكرار المحتوى لكل سيناريو ، فهناك العديد من العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها:

قدرتك الإجمالية ، سواء كفرد أو كفريق

ميزانيتك التسويقية المتاحة

ما مدى تشبع السوق الخاص بك

مقدار المحتوى الذي ينتجه منافسوك

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالمحتوى ، فمن المقبول عمومًا أن "المزيد يعني المزيد" - ولكن فقط طالما ظلت الجودة عالية .

يعد إنتاج كمية صغيرة من المحتوى الذي يؤدي أداءً جيدًا أكثر فاعلية من إنتاج عدد كبير من المحتوى الذي لا يعمل بشكل جيد.

بالإضافة إلى ذلك ، ضع في اعتبارك كيف يمكن إعادة استخدام المحتوى الحالي وإعادة توزيعه.

يمكن أن يصبح الكتاب الإلكتروني الواحد عدة منشورات مدونة والعكس صحيح.

يمكن تقسيم مقاطع الفيديو إلى مقاطع قصيرة يمكن مشاركتها بسهولة ، بينما يمكن مناقشة دراسات الحالة عبر البودكاست.

بهذه الطريقة ، يمكنك الحفاظ على تردد عالي للإخراج دون الحاجة إلى حجم كبير من المحتوى الأصلي.

تنفيذ حان الوقت الآن لوضع استراتيجيتك موضع التنفيذ.

 يتضمن هذا ثلاث خطوات: التفكير والتخطيط والتوليد.

1. التفكير: موضوعات المحتوى ذات الصلة.

ابدأ بالبحث عن الكلمات المفتاحية . البحث عن الكلمات الرئيسية هو عمل يسمح لك بتحديد الموضوعات المتعلقة بمنتجك أو خدمتك في نظر جمهورك المستهدف.

ابدأ بوضع قائمة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة بعملك. ثم استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية ، مثل Ahrefs و Semrush ، لتحديد مصطلحات البحث ذات الصلة. تمنحك نفس الأدوات أيضًا حجم البحث ومستوى صعوبة الترتيب لكل مصطلح.

يمكنك استهداف كلمات رئيسية كبيرة الحجم وذات منافسة منخفضة. هذه ثمار معلقة منخفضة وتعد بنتائج سريعة. يمكنك أيضًا استهداف الكلمات الرئيسية عالية المنافسة ، ولكن تأكد من أن المحتوى الخاص بك أفضل مما هو موجود بالفعل. سيساعد هذا في ضمان أن تقدم مقالاتك قيمة استثنائية للقارئ.

تشمل الطرق الأخرى ذات القيمة نفسها للتوصل إلى أفكار للمحتوى العصف الذهني ، واستلهام الأفكار من المنافسين ، وسؤال جمهورك الحالي عبر الاستطلاعات أو دعوتهم لمشاركة أفكارهم في تعليقات المدونة.

2. التخطيط: تقويم المحتوى وموجزات.
يسمح لك تقويم المحتوى بالتخطيط لتوزيع المحتوى الخاص بك في وقت مبكر.

ويساعد على تجنب اندفاع اللحظة الأخيرة ، ويسهل التعاون. كما أنه يجعل من السهل ممارسة استراتيجية المحتوى الخاصة بك على المدى الطويل وقياس نجاح حملاتك.

لإنشاء تقويم المحتوى الخاص بك ، استخدم جدول بيانات أو أداة عبر الإنترنت مثل Trello أو Asana لتنظيم أفكار المحتوى الخاصة بك ، بما في ذلك الموضوع والتنسيق وقناة التوزيع وتاريخ النشر.

ضع في اعتبارك الاتجاهات والأحداث الموسمية وتوقعات الجمهور والحجم الإجمالي.

أضف أعمدة للأطراف المسؤولة (الكتاب والمحررين والمصممين وما إلى ذلك) والحالة (على سبيل المثال ، في قائمة الانتظار ، قيد التقدم ، قيد الانتظار ، مكتمل) ، وقم بتعيين المسؤوليات وفقًا لذلك.

تذكر أنه يمكن تقسيم أجزاء أكبر من المحتوى ، مثل المدونات الطويلة والأوراق البيضاء والبودكاست ، إلى عدة أجزاء أصغر ويتم الترويج لها لأسابيع بعد النشر.

ستحتاج أيضًا إلى إنشاء موجز أو مجموعة من التعليمات لكل قطعة. هذا هو المكان الذي سنشرح فيه ما يجب أن تغطية القطعة ، والأهم من ذلك ، كيف ترتبط باستراتيجية العامة وواحد أو أكثر من أهدافك التسويقية.

3. إنشاء محتوى: داخليًا أو عبر وكالة أو مع مترجمين مستقلين.

أهم العوامل هنا هي الجودة والتوافق مع أهداف التسويق .

يمكن تحقيق هذا الأخير من خلال موجز شامل ، سواء كنت تنشئ محتوى داخليًا أو تستعين بمصادر خارجية.

إذا كنت تقوم بإنشاء محتوى مكتوب داخليًا ، فيمكنك ضمان جودة ممتازة باستخدام أداة مساعدة في الكتابة الذكية مثل Word Tune . يوفر Wartune أدوات تكييف لغتك ولغتك وإنشاء محتوى واضح وموجز يتواصل مع جمهورك. إنها مفيدة بشكل خاص لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث تكون النبرة والإيجاز ضروريين. بالإضافة إلى ذلك ، إذا واجهتك مشكلة ، فيمكنك استخدام Word Tune Spices لإضافة عناصر ذات صلة وجذابة لمقالاتك.

قياس وضبط استراتيجيتك في مكانها الصحيح ، وقمت بإنشاء ونشر المحتوى ، والآن أنت تتبع المقاييس.

كما ذكرنا أعلاه ، فإن التسويق الناجح هو علم بقدر ما هو فن. يتطلب قياسات دقيقة وتفسير مدروس .

قم بقياس المقاييس الرئيسية التي حددتها على أنها الأكثر قيمة أهدافك التسويقية ، و قارن نتائجك بأهدافك ، ثم اضبط استراتيجيتك حسب الحاجة. نادرًا ما يكون الفشل في تحقيق أهدافك كارثيًا ، لكن الفشل في التعلم من التجربة سيكون أمرًا كارثيًا.

يتم دائمًا تحسين وتعديل وتصحيح استراتيجية تسويق المحتوى الجيدة بناءً على بيانات جديدة واتجاهات جديدة وفهم أفضل لجمهورك المستهدف واحتياجاتهم.

خاتمة

تعد استراتيجية تسويق المحتوى جيدة التنظيم ضرورية للنجاح في التسويق الرقمي.

فهو يوائم بين إنتاج المحتوى وتوزيعه مع أهداف العمل ، ويمكّن من تخصيص الموارد بشكل أفضل ، ويوفر إطارًا لقياس النتائج وتعديل نهجك وفقًا لذلك.

من خلال استخدام أنواع مختلفة من المحتوى مثل منشورات المدونات والكتب الإلكترونية ودراسات الحالة ومقاطع الفيديو ومنشورات الوسائط الاجتماعية والبودكاست والقوالب ، يمكن للمسوقين إنشاء حركة مرور وجذب عملاء جدد وبناء سلطة في مجالهم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-